التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماوراء الاحداث وفبركة الحقائق






انفقت السينما الامريكية هوليود 44 مليون دولار لانتاج الفلم(Argo) والذي تدور احداثه حول أزمة تاريخية حدثت عام 1979
واستمرت الى 1981 في ايران ابان الثورة الاسلامية وهي أزمة الرهائن والذي يتجاوز عددهم 52  وهروب 6 اشخاص من
السفارة الامريكية في طهران  واختباءهم في بيت احد الدبلوماسيين الكنديين ومن ثم الخطة التي دبرها عميل السي اي اي لتمكين
هؤلاء الدبلوماسيين من العودة الى وطنهم عن طريق الاستعانه بأحد منتجي الافلام السينمائية . ماأثار فضولي للبحث عن حقيقة
الاحداث ,تفاهة المخطط واظهاره بمظهر الدهاء والشجاعة وهو مما اعتدنا مشاهدته في الافلام الامريكية,أزمة الرهائن كانت
احد اكثر الاحداث التي شغلت المسؤولين الامريكين والرأي العام ويلي احداث الحرب العالمية الثانية اهمية.
عُدت هذه الازمة المفصل الاخير للعلاقة الشائكة التي ربطت ايران بأمريكا منذ اكتشاف النفط عام 1908,فبعد تدفق النفط
كانت امريكا تمد الجيش الايراني بالسلاح والمعدات العسكرية فشهدت ايران طفرة اقتصادية في عهد محمد رضا بهلوي ولكن
ماأثار امتعاظ الشعب والمحكمة الاسلامية 1963 هو التغريب وسوء توزيع الثروات,اضافة للتصعيد الذي قام به الشاه محمد رضا
عندما قام بنفي الخميني الى العراق وتعد هذه بداية الثورة الاسلامية في ايران وهي احداث لم يتطرق لها الفلم.اضافة الى ذلك
الحل العسكري الامريكي لانقاذ الرهائن- " الصحراء الاولى"- الذي قام به طاقم مكون من 90 شخصا والذي نجم عنه مقتل 8
افراد خطيرة لاخرين حيث تحطمت مروحية عند اقلاعها اضافة الى تعطل ثلاث طائرات هيلوكبتر وذلك مما اثار خيبة أمل
الرئيس الامريكي "جيمي كارتر" وشعوره بالحيرة والعجز.                                                                                                                                                     وحروق  
ومايثير الانتباه ايضا مانشرته صحيفة التيليغراف البريطانية ذلك ان الفلم لم يصور الوقائع كما حدثت بل قامت هوليود بتزييف
بعض الحقائق من اجل"النهاية الدرامية"!."جون جراهام" الدبلوماسي البريطاني والذي عاصر الاحداث في الاراضي الايرانيه قال:
(ان الفلم لم يصور الحقيقة الفعليه,حيث انكروا مساعدة السفارة البريطانية علما بأننا بذلنا قصارى جهودنا لمساعدتهم )
اما" ارثروايت" اعرب عن خيبة امله بعدم الاعتراف بالجميل والذي لم يذكر ولم يتم التلميح له ايضا حيث قام بمساعدة ثلاثة افراد
كانوا مختبئين وكان يمدهم بالمعونات والكتب والشوكلاته!.

(هذا جزء مما اعتادته هوليوود من تصوير البريطانين كأشرار في وقت المحن)قالها رئيس المصالح لبريطانيه في سفارة
السويد,واما "بين افليك" مخرج الفلم (Argo) اعترف بأنه لم يصور السفارتين النيوزلانديه والبريطانيه
بطريقة عادلة حيث : (انني اردت تصوير حالة البؤس التي مر بها افراد السفارة الامريكية,وقد بذلت مابوسعي)!

هكذا قامت هوليود بتصوير جزء من كارثة عانت منها امريكا لمدة 14 شهرا واظهارها بصورة بطولية واخفاء مااستطاعت من
حقائق و"فبركة " مااستطاعت من احداث.

تعليقات

  1. "الفلبين : أطلال المفاعل النووى باتان مزار للسياح "

    و خطط سعودية لبناء 16 مفاعل نووى تكلفتها حوالى 100 مليار دولار!

    و نشرت مجلة دير شبيجل الألمانية فى 19 مايو 2011 "الفلبين : أطلال المفاعل النووى باتان مزار للسياح " كارثة فوكوشيما أعطت رد فعل ، المفاعل النووى الوحيد فى الفلبين
    Bataan لم يتم تشغيله أبدا و لم ينتج كيلو وات واحد من الكهرباء للأن و سيظل هكذا مستقبلا ، و الأكثر من هذا أن المفاعل النووى الذى يقع على شبة جزيرة باتان أصبح منذ مايو 2011 مزار للسياح

    و نشرت صحيفة دير شتاندرد النمساوية فى 15 نوفمبر 2011 " فرنسا : ح#$%$ الخضر يطالبون بأنهاء فورى للطاقة النووية ـ أولاند يتكلم عن التخفيض" الرئيس الأشتراكى فرانسوا أولاند يريد تخفيض نصيب كهرباء الطاقة النووية من 80 % إلى 50 % حتى عام 2025.

    و نشرت مجلة دير شبيجل الألمانية فى 10 أكتوبر 2000 تصريح رئيس جمهورية التشيك - فاتسلاف هافل (رئيس جمهورية تشيكوسلوفاكيا من 1989 ـ 1992 و أول رئيس لجمهورية التشيك من 1993 ـ 2003) أكبر خطأ سياسى أرتكبه هو أنه بعد أنتخابه رئيسا لم يتدخل فورا و بقوة ضد بناء المفاعل النووى التشيكى Temelin "عندما ألوم نفسى على أكبر خطا أرتكبته هو أنه فى خلال 10 سنوات كرئيس للجمهورية هو أننى فى عام 1990 لم أتدخل بقوة ضد بناء المفاعل النووى تاملين "

    و نشرت شبكة الأخبار الأمريكية CNN فى 29 يونيو 2011 قال نوربرت رويتغن، وزير البيئة الألماني، لن يعاد تشغيل سبع محطات قديمة للطاقة النووية.. وكذلك محطة للطاقة في كرومل.. ثمة مجموعة أخرى مؤلفة من ست مفاعلات نووية ستتوقف عن العمل بحلول نهاية العام 2021 على أبعد تقدير.. أما المفاعلات النووية الثلاثة الجديدة، والأحدث فإنها ستغلق بحلول نهاية العام 2022." وقالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل : "إن الأحداث التي وقعت في اليابان تبين لنا أنه حتى الأشياء التي تبدو مستحيلة من الناحية العلمية قد تحدث."

    و نشرت صحيفة دير شتاندرد النمساوية فى 26 مايو 2011 "سويسرا أبتداء من عام 2034 بدون طاقة نووية" سويسرا تنهى الطاقة النووية على خطوات، هناك 5 مفاعلات نووية فى سويسرا و قررت الحكومة السويسرية أنه بعد أنتهاء العمر الأفتراضى للتشغيل لها و يقدر ب 50 سنة لن يتم أحلالها ببناء مفاعلات نووية جديدة. بعد الكارثة النووية فى فوكوشيما باليابان لم يعد ممكن التفكير فى التوسع فى الطاقة النووية، و بدأ الأتجاة بصورة أقوى إلى التوفير فى أستهلاك الكهرباء و التوسع فى الطاقة المائية و الطاقات المتجددة

    و نشرت صحيفة دى برسة النمساوية فى 2 نوفمبر 2011 "بلجيكا تخطط لأنهاء الطاقة النووية" الحكومة الحالية تريد أبتداء من عام 2015 أنهاء الطاقة النووية، وأغلاق ال 7 مفاعلات نووية فى بلجيكا تدريجيا.

    و نشرت صحيفة دير شتاندرد النمساوية فى 15 يونيو 2011 إيطاليا تظل خالية من الطاقة النووية، هو قرار الإيطاليين فى أستفتاء شعبى و الذى صوت بنسبة 95 % ضد الطاقة النووية.

    ... و لقراءة باقى المقال ( ثقافة الهزيمة ..أرجوك لا تعطنى هذا السرطان) بالرابط التالى

    www.ouregypt.us


    هناك 9 مقالات هامة عن هذا الموضوع أنصح الجميع بقراءتها و هى النووى كمان و كمان ـ كارت أحمر ـ كارت أخضر ـ الأشعة الذهبية - ألوان - من أجل حفنة دولارات ـ العتبة الخضراء - حدث فى اليابان ـ أرجوك لا تعطنى هذا السرطان
    لقراءة المقالات أذهب إلى الرابط التالى

    http://www.ouregypt.us/culture/main.html


    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كم أستهجن الاعترافات العارية المدججه بلهيب لايطفئه سوا مدفئة وقدح من الشاي ونظــراتك,,, ظلااام ولانور الا شعاع  مشاعرك ,ابتسامتــك ,,,وصوت المطر. كماعشــق هذا الركــن الهادئ,الصاخب بما يعتمل بين قضبان قلبــك,نبــضات موسيقية,شهيق وزفــيرمحملة بكلمات,اهات,شــوق,رغبة مكسوة ببعض الاستحياء الجامح. هدوءك ياصــاحبي,,واحتراق الخشب,صوت الجندب,لفحة برد,نسمة عشــق,وكنزة صوف هذا كل مااحتاجه في هذا الشتاء..

أعشق الذئب الأليف

لانني أستـــــــــــــحق!!!  أعشق الذئب الأليف اللذي يسكنك,واللذي يحاول ان يقاوم انوثتي الطاغية ليصرعها ,ويستبد عليها بكل ماأوتي من رجولة عربية,,,, لكن عذوبة سحري سيسحق بلطف مقاومتك المستميته أن لاتقع في شباكي. عفواً سيدي الأليف,,فأنا لم اقاوم سقوطي ضحية لحبك المجهول لذا لن أكون فريسة سهلة ولن أقع فريسة فأنا ماهرة في اصطياد رجٌلي,, وانا من يقرر متى يحين وقت غبائي وسذاجتي وأنا من سيخبرك متى يحين استغلال ثمار انوثتي أو بالاحرى قطفها!! حينما حل الربيع العربي عانيت مرارة هذا الربيع الى ان انتهى  او على الاقل بالنسبة لي,,ذبلت وسقطت جميع اوراق الماضي بالالامه وقد حل ربيعي أنا -"أنانية أنا بطبعي لاأحب ان يشاركني احد في ربيعي,,فربيع العرب كان شتائي القارس واللذي لم أشارك فيه باسقاط اي ثمرة من ثماره"- هنا انا من وضع البذور,وانا من سقاها من عذب حبي وانا من سيحميها من صيف بلادي المحرقه,,,, لاأعلم هل سا أجني ثمار هذا الحب ام أنه عقيــم!!! لكنه يستحق المحاولة ساأبدع بجميع المهارات,, شقاوة البنت اللعوب, الثقل صنعه, سذاجة الطفلة وبرائتها, حكمة الفلاسفة,,, ...

نحيب امــرأة

كل سيدة منا تتنازل عن كونها نفسها في يوم زفافها او قبله وتصبح كيان اخر منك ايها الرجل, تظن ان سعادتها تكمن في التتخلص من شخصها وان تلبس قناع اخر تعيش به ماتبقى لها من العمر الا من رحم ربي,,,,,   عندما تتخلى المرأة عن الالتقاء بأعز صديقاتها واهلها على الدوام مفسرة ذلك بأنه استقرار زوجي والتزام أسري هي تكذب لكن دونما شعور,هي تكذب لترضى انت عنها,,,   عندما توافقك الرأي بكل صغيرة وكبيرة دون ان تعطي نفسها ادنى فرصة لتفكر ان كان هذا الرأي صحيحا ام لا,,   عندما تغفر لك نزواتك واهواءك,عندما تدعي بأن هوايتك تعجبها,عندما تسكن اهلك قلبها,عندما تحزن لحزنك وتفرح لفرحك,عندما تعزف مقطوعة موسيقيه وتراها اجمل من سمفونيات بيتهوفن,عندما تصطاد سمكة وتراها لؤلؤة,عندما تحرم نفسها اقل متع الحياة وتنسى ان الكيان الحقيقي المحتاج مدفون تحت القناع.....................   أعلم [انك لم تجبرها على لبس هذا القناع لكنها ارتضته لنفسها ظنا منها بأنه كرامتها ظنا منها بأنك ستعشقها هكذا,لم يكن هدفها ان ترضى جموحك الذكوري وحبك للسيادة بل فقط لتقدرها,الا تعي بأ...