التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعليم الاطفال عن بعد

  





التعليم عن بعد مصطلحٌ لم نكن نسمع به كثيراً قبل هذا العام خصوصا تعليم الأطفال حيث كانت الوسيلة الوحيدة للمتأخرين عن التعليم الاعتيادي ولهذا كانت هذه الفكرة دائما مستبعدة لتعليم الصغار، ولكن مع لجوئنا اليه أصبح جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية، وكأي تجربة جديدة، فقد حمل التعليم عن بعد العديد من الصعاب والتحديات للطلاب والمعلمين والآباء، ولكن مع القليل من المرونة والقليل من التعاون والتقدير، سنتخطى هذا سوياً كما تخطينا تحدياتٍ أصعب.

شخصياً، واجهت بعض التحديات في البداية، التي ولّدها الخوف والقلق، وغذّتها قلة الخبرة في التجربة الجديدة، ولكن مع الوقت، استطعت أن ابحث عن بعض الطرق التي جعلت هذه التجربة أكثر نجاحاً وأقلُّ جهداً، والتي سأشاركها معكم  علّها تسهل عليكم وعلى أطفالكم.

أفكار لجعل التعليم عن بعد أقل توتراً وأكثر متعة

الاستعداد المسبق لكل الاحتياجات الاساسية

 

لجعل الطفل مستعد لليوم التالي اجعليه يشارك في جميع الاستعدادات واحتياجات الوقت المدرسي

ابدأي باعداد الجهاز ووضعه في الشاحن الاكتروني ووضعه على المكتب المخصص-

اعداد وجبه خفيفه لفترات الراحة بين الدروس

اعداد الحقيبه المدرسيه وتجهيز الكتب والتي ستتم الدراسة عنها في اليوم التالي على المكتب

هذه خطوات بسيطة واساسية لتخفيف الضغط في الفترة الصباحية والبدء بسلام اليوم الدراسي 

بدء اليوم المدرسي بنشاط

استيقظ قبل الوقت المدرسي بساعه من اجل جعل وقت البدء اقل توترا واكثر نشاطا

تناول وجبة فطور صحية وكاملة وقوموا بعمل رياضه بسيطة وخفيفه قبل البدء بالحصص المدرسية

 التخطيط لوقت الفراغ بذكاء

بات الاطفال يتعرضون للشاشات اكثر من ذي قبل لذا احرصي على الالتفات لهذه النقطه بالتخطيط لوقت الفراغ وادخل الالعاب الحركية وحاول الابتعاد عن التلفاز والاجهزة الذكية

ابعدي الملهيات من غرفة الدراسة

سواء جلس طفلك في مكانٍ واحد أو تنقل بين عدة غرف، يجب أن نعد الغرفة بشكلٍ مناسب، فعادة ما أسمح لأطفالي بإختيار غرفة الدراسة، ثم أبدأ بإزالة الملهيات من هذه الغرفة. فيجب أن تكون غرفة خالية من التلفاز، وإذا احتوت على الألعاب، أقوم بإزالتها ونقلها لمكانٍ آخر، وكما أحرص على إضاءة الغرفة بشكلٍ مناسب، وأسمح لضوء النهار بالدخول لها، فهو يضفي تفاؤل وطاقة إيجابية يحتاجها الطفل ليكمل يومه بنشاط.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كم أستهجن الاعترافات العارية المدججه بلهيب لايطفئه سوا مدفئة وقدح من الشاي ونظــراتك,,, ظلااام ولانور الا شعاع  مشاعرك ,ابتسامتــك ,,,وصوت المطر. كماعشــق هذا الركــن الهادئ,الصاخب بما يعتمل بين قضبان قلبــك,نبــضات موسيقية,شهيق وزفــيرمحملة بكلمات,اهات,شــوق,رغبة مكسوة ببعض الاستحياء الجامح. هدوءك ياصــاحبي,,واحتراق الخشب,صوت الجندب,لفحة برد,نسمة عشــق,وكنزة صوف هذا كل مااحتاجه في هذا الشتاء..

تساؤل

    كم اتمنى ان استطيع ان انفث فيك حب القراءة والاطلاع واستلابك من محيطك:محيط الثقافة العربية  الشرقية المتوارثة المحدودة الرؤية الى عالم اخر نعيشه معاً,, سئمت الوحدة في عالمي,هل من طائل من تسللي الى برجك وافتعال كوني حورية تجتذبك حتى النخاع الى بيئة اخرى اكثر اخضراراً؟

الشحنات البائسة (تدوينه ساخره)

  عندما يثقلك الهم ولا تعلم لمن تشكوه,ليس لأنه  لايوجد من تشكو له بل لأن من تشكو له اما انه مثقل بهموم اخرى وتخاف ان هذه الطاقه السلبيه التي ستهبها اياه بالمجان قد تكون هي من تقصم ظهر البعير,بمعنى ان بعضهم ممن نختارهم لنشكو لايعلم الطريقه المثلى لافراغ طاقاته السلبيه فيختزن الهموم وتتكدس الالام فهل سيريحني ان تنفجر احشاءه يوما؟ واما الاخر  فقد يكون فرح مرتاح البال فقد افرغ كل ما بجعبته من سلبيات فهل يستحق ان اُلغمه ببعضها من جديد؟   اذن نتسال الان ومالحل الامثل لافراغ هذه الشحنات البائسه؟   الحل الوحيد هو انك تدور لك على انسان ماتواطنه وتقوله عن كل مشاكلك ومشاكل الجيران عشان اول ماتخلص شكوى وحلطمة يموت,وبكذا افتكيت من شي مؤذي بحياتك لووول.